.

Koulshi Mag + [ex Mobile MookMark] (WAP, GPRS, 3G, WIFI mobile, etc...) By REDdj ! :D 



CECI EST LA VERSION ALPHA

prochainement.... :p

La description que l'on peut donner pour le moment, est : que ceci est la version ALPHA et que ce Magazine est un genre de #MeltingPot,  d'auberge espagnole, de soupe ou 3assida, de panaché, etc...
Bref bienvenue sur ce mélange d'informations, de vidéos, de photos, et de textes. que ce soit  dans l'art, la culture, et la com'  un peu comme ARTE !

NB : Cette #Description fut écrite en 2008, quand les caractères ne permettaient pas d’écrire grand chose... ;)

Friday, March 16, 2012

صحافة المدونات المغربية تنال اعتراف وزير الاتصال

 

أثبتت صحافة المدونات المغربية حضورها القوي ونالت اعتراف وتقدير وزير الاتصال السيد مصطفى الخلفي في اليوم الدراسي الذي نظمته الوزارة بالمعهد العالي للإعلام والتواصل بالرباط يومه السبت.
وقد أثنى وزير الاتصال في مداخلتيه الافتتاحية والختامية على أهمية الدور الذي لعبته جمعية المدونين المغاربة في الطفرة الرقمية التي حصلت بالمغرب، كما أعطى موافقته الفورية على تخصيص ورش خاص بصحافة المدونات باعتبارها نوعا صحفيا مستقلا، وذلك استجابة لمقترح آني تقدم سعيد بن جبلي رئيس جمعية المدونين المغاربة.
وكان سعيد بنجبلي قد بادر الوزير مباشرة بعد إنهاء كلمته الافتتاحية، وسلمه ملفا عبارة عن "أرضية من أجل تأطير وتقنين صحافة المدونات" شاكرا ومثنيا على المقاربة التشاركية التي اعتمدها الوزارة لتأطير صحافة الانترنت، ثم معاتبا الوزير على إقصاء المدونين الصحفيين من اللقاءات التشاورية، وهو ما اعتذر عنه الوزير بلباقة باعتبار الأمر لم يكن مقصودا، وبأن باب الوزارة مفتوح أمامه من اجل التشاور حول ما يتعلق بصحافة المدونات... وحينها تقدم بنجبلي بمقترحه من أجل تخصيص ورشة لصحافة المدونات.
وقد أسندت مهمة تأطير ورشة "صحافة المدونات" للأستاذة نادية المهدي الخبيرة في التواصل والأستاذة بالمعهد العالي للإعلام والتواصل، وتنوعت أشغالها فيما بين الأرضية التي عرضها سعيد بنجبلي بالإضافة إلى تداول النقاش حول تجارب المدونين الذين حضورا اللقاء والاستماع إلى مقترحاتهم وتوصياتهم، التي قام الصحفي حسن الهيثمي مقرر الورشة بتدوينها وعرضها ضمن الجلسة العامة للتوصيات النهائية.
ومن أهم مما ورد في هذه التوصيات اقتراح إدراج صفة "صحفي مدون" ضمن الفئات المعتمدة في بطاقة الصحافة، وإدراج كل من صحافة المدونات وصحافة المواقع الإخبارية في بندين منفصلين جنبا إلى جنب ضمن فصل خاص بصحافة الانترنت عموما، وذلك استحضارا لخصوصيات صحافة المدونات التي تعتمد المدونة كوسيلة إعلامية للنشر الصحفي بشكل فردي دون الحاجة لوجود مقاولة من نوع ما، كما أوصى المشاركون باعتماد استمارة خاصة للتصريح بالمدونات مختلفة عن تلك المخصصة للمواقع الإخبارية، واعتماد أسلوب الدعم الموجه للمدونين الصحفيين كأفراد دون الحاجة لتأسيس مقاولات... بالإضافة إلى توصيات أخرى من أجل تأطير وتقنين صحافة المدونات.
يشار إلى النقاش الدائر حول تأطير صحافة المدونات يخص المدونات التي ترغب في الانخراط في ممارسة الصحافة بشكل احترافي دون بقية الأجناس التدوينية التي تدخل في إطار التعبير الحر وصحافة المواطن، والتي لن يطالها أي نوع من التقنين الخاص بل ستبقى فضاء مفتوحا لحرية التعبير، وهو الأمر الذي تتفق عليه جميع الأطراف من وزارة الاتصال والجسم الصحفي وفضاء المدونات.

No comments: